كيف تجد السعادة: المفهوم ، الرغبات الشخصية والاحتياجات ، التقنيات الفعالة

السعادة … ما هو؟ لماذا الجميع يريدون العثور عليه؟ وكيف تجد السعادة ، إذا كان مفهومها غامض للغاية؟ جادل العلماء الكبار قبل عصرنا حول مفهوم "السعادة". على سبيل المثال ، اعتقد أرسطو أن السعادة هي روح الشخص اللامع الذي يساعد في المكالمة الأولى حصريًا للجميع.

حسنا ، في العالم الحديث يسمى السعادة مائة في المئة من الارتياح من شخص مع حياته.

كيف تجد الحب والسعادة

مفهوم السعادة — بشكل فردي

العثور على السعادة الشخصية هو أصعب مهمة لشخص. لماذا؟ لأنه بالنسبة لفرد واحد ، فإن السعادة تحتوي على قطعة خبز كل يوم ، ولآخر ، طفل سليم. المساعدة النفسية شائعة جدا بين الناس الذين يعانون من الاكتئاب بسبب "أنا غير سعيد". يحلم الناس بشيء من الطفولة ، وعندما يدركون أن الهدف لا يزال بعيدًا ، يصبحون غير سعداء ويصبحون مكتئبين. لماذا هذا صحيح؟ الدافع هو ضعف أو حلم غير واقعي؟

لا توجد إجابة محددة: كل شخص لديه فكرته الخاصة عن السعادة. بالنسبة للبعض ، فإن الإجابة على السؤال "كيفية العثور على السعادة؟" بسيطة: تحقيق نفسك ، وتحقيق الرفاه المادي. وسيجيب شخص ما: لا يمكنك رؤية السعادة بدون عائلة قوية. بل والبعض يقول إنهم لم يفهموا بعد ماذا يريدون في هذه الحياة ولم يشعروا بالسعادة حيال أنفسهم.

نزهة الكذب في المرج

لبدء الطريق إلى السعادة — يجب أن يكون هناك هدف

"أتمنى أن أجد السعادة" هي رغبة متكررة في عيد ميلاد الشخص ، أليس كذلك؟ وما هي السعادة وكيف يمكن العثور عليها — لا أحد اقترح. كيف تجد السعادة في حياة رجل فقير؟

سيقول بعض الصوت الداخلي: "ابدأ بهدف … ماذا تريد؟" يبدأ الشخص في الخوض بشكل محموم في نفسه: ماذا يريد أكثر ، ما الذي يفتقر إليه؟ في كثير من الأحيان ، تكون الإجابة سريعة ، لكن بعضها يستغرق عمرًا للعثور على هدف. يعتمد الكثير على موطن الفرد: إذا كان الشخص ينمو في الفقر ، فربما تكون سعادته الثروة ، ثم ما يفتقر إليه. على الأرجح يتيم حلم أسرة كبيرة ، تعيين لنفسه هذا الهدف ، وسوف تذهب إليها ، حنين السعادة.

عائلة يتسلق العشب

كيف تجد السعادة؟ تقنيات

في كثير من الأحيان ، يمكن للشخص أن يخلط بين الاحتياجات الحقيقية للسعادة مع تلك التي يفرضها المجتمع عليه. الإعلانات تلعب بشكل جيد للغاية على مشاعر الناس ، وبالتالي تشكيل "احتياجات كاذبة" ، لا سيما المواد منها. كيف يمكن لشخص أن يفهم هذه الصعوبات ، وكيف يلبي احتياجاته في تحقيق السعادة؟

هناك هرم من احتياجات ماسلو ، والذي يكمن جوهره في الرضا المبدئي عن انخفاض الاحتياجات لمزيد من التقدم إلى أعلى منها. على سبيل المثال ، يكون الشخص غير راضٍ عن عمله وأرباحه. إنها تستقيل وتسعى إلى تلك التي ستحترمها وتدفع أكثر من ذلك بكثير ، ولكنها ، كما يحدث في كثير من الأحيان ، لا تجدها. ونتيجة لذلك ، فهو يجلس في المنزل ، دون مال ، مع تدني احترام الذات والشعور بالدمار. والأسوأ من ذلك ، إذا كان هو حاملها الوحيد في الأسرة. ما تبقى له؟ مجرد التفكير في استقالته عبثا لم يكن سيئا للغاية هناك.

عائلة كبيرة سعيدة

هل حقا بحاجة الى تغييرات؟

وستساعد هذه التغييرات في الإجابة على السؤال: "كيف يمكنني العثور على السعادة بالضبط؟"

هذه التقنية هي كما يلي: نحن نأخذ الورقة والقلم ونؤلف الأسئلة ونجيب عليها بصدق. "إذا تركت — ماذا ستعطيني؟" ، "ما هو ذلك بالنسبة لي؟" ، "أي من احتياجاتي سيتم الوفاء بها؟" ، "أنا حقا أريد ذلك؟" ، "كيف يمكنني تلبية حاجتي؟" عندما تظهر رغبة جديدة — نتصرف بنفس الطريقة: نجلس ونكتب. بعد إجاباتك الصادقة ، ستفهم بالتأكيد — تحتاج هذه الرغبة لكي تصبح سعيدًا أو لا ، ستفهم أن العديد من الرغبات تفرض علينا من قبل المجتمع. إن تحقيق رغبتك الحقيقية سيجلب لك السعادة بالتأكيد.

هل من الضروري العمل على نفسك لتصبح سعيدًا؟

بدون الانسجام مع نفسك ، من الصعب جدًا تحقيق السعادة فقط ، بل أيضًا فهم ما تحتاجه خصيصًا للسعادة. هناك خمس طرق لتحقيق الانسجام الخاص بك:

  • احترم نفسك دائما وكن نفسك.
  • ترتبط بوعي ووعي بالحياة الحية.
  • أدرك دائما أنك وحدك المسؤول عن حياتك.
  • للعيش دون مسكن على تفاهات ، لا تعلق أهمية كبيرة عليها.
  • أن تكون شاكرا لنفسك على حياتك ، على ما لديك الآن.

إذا كنت تلتزم بما سبق ، فسوف تكون قادراً على أن تكون متناغماً مع روحك ، الأمر الذي سيؤدي إلى السلام والفرح في الحياة ، فهم السعادة الشخصية. بعد كل شيء ، كيف ترى الحياة ، حتى تمر: إما بهدوء وقياس ، أو في التجارب والفشل.

ثلاثة أجيال تبتسم

إذا كانت السعادة هي عائلتك

كيف تعثر على الحب والسعادة؟ هناك الكثير من النصائح ، سواء من أحد الجيران على الشرفة ومن علماء النفس البارزين. لكن قلة من الناس يفهمون أن الحب والسعادة مفهومان لا ينفصلان. الحب يجعل الشخص أسعد ، يلهم ، يعطي القوة للتغلب على المشاكل. هناك مقولة قديمة تقول لنا: "وحده في الميدان ليس محاربًا". ينسى البعض ذلك ويحاولون مواكبة كل "هدايا" الحياة. إنهم ينسون أنه في مرحلة معينة ، يحتاج كل شخص إلى دعم أحد الأحباء أو كتف صديق. إذا كان الشخص لديه عائلة قوية ، مع الناس الذين يحبونه ، ثم يتم حل المشاكل أسهل وأسرع بكثير. دخول الحياة الأسرية ، يجب على الشخص أن يفهم أن جميع الصعوبات ، والأحزان ، والأمراض ليست مشاكل شخصية ، ولكنها مشتركة. وينطبق الشيء نفسه على الأفراح واللحظات السعيدة — الكل في النصف. ليس من أجل لا شيء يسمى الأزواج بـ "نصفين" ، ولكي نعيش معاً بانسجام وسعادة ، يجب أن نبنى على الاحترام المتبادل والثقة والمحبة.

ولادة طفل

نصيحة الطبيب النفسي هي في بعض الأحيان ضرورية للغاية.

علماء النفس غالبا ما يساعد أولئك الذين لا يستطيعون التعامل مع مشاكلهم. شخص ما في سن الأربعين لم يفهم ما يريده من الحياة ، ولكن شخصًا من العشرين كان قد عانى بالفعل كثيرًا ، ورأى ولم ير أي سبب للاستمرار في الحياة.

أكبر خطأ في تحقيق السعادة العائلية هو القلق. عندما لا يفهم الشخص ما هو السعادة العائلية بالنسبة له ، يبدأ في التسرع ، والاستماع إلى القصص والمشورة من الأسر الأخرى ، وغالبا ما "غير ناجحة" ، زرع الشكوك في روحه. لا حاجة للقيام بذلك. إذا لم تجد الانسجام في نفسك ، فمن الأفضل الاستماع إلى رأي اختصاصي أو شخص تبدو عائلته مثالية لك.

خطوة أخرى نحو سعادة الأسرة هي التوقف عن تجنب المشكلة. لا تحتاج إلى تجنبها ، بل يجب معالجتها معًا. بعد كل شيء ، كل المشاكل تخفي القوة والثقة في أنفسهم. بمجرد التوقف عن تجنبها والبدء في اتخاذ القرار ، ستشعر على الفور كيف أصبحت عائلتك أقوى وأكثر اتحادًا.

أهم شيء في تحقيق أسرة سعيدة هو ولادة وتربية طفل. هذا الرجل الصغير يجلب الفرح والانسجام. يجب تعليم الطفل التعامل مع الصعوبات والاستمتاع بالحياة على سبيل المثال. الطفل ، على عكس الوالدين ، يتذكر كل شيء ونسخ التجربة المستلمة. لذلك ، يجب أن تكون مثالاً جديراً لشخص سعيد.

ثلاثة على العشب

إذن كيف هو "الحق" في العيش؟ نصائح علم النفس

كل شخص يسعى للحصول على السعادة العائلية — وهذا هو أعلى مستوى من الرفاهية. لكن في الطريق إلى هذه المرحلة ، يتعثر العديد من الناس حول الحياة ، المشاكل المادية ، المرض ، انعدام الثقة … وهم يتراجعون ، يتراجعون أمام الصعوبات ، ويتوقفون عن الاعتقاد في قوتهم وفي دعم الأشخاص المقربين ، والانسحاب إلى أنفسهم.

كيف تجد السعادة في حياتك الشخصية؟ الوصفة بسيطة: كن صادقا مع نفسك ، تعرف كيف تصغي لنفسك ، ارمي فرض نماذج الحياة "الصحيحة" غير الضرورية بالنسبة لك. تعلم أن تقدر كل ما تقدمه حياتك لك ، للتغلب على الصعوبات بكرامة ، لتحية اليوم الجديد بابتسامة. دعم عائلتك — بعد كل شيء ، بالنسبة للمقياس العالمي أنت "واحد كامل" ، كائن واحد. فقط هؤلاء الأشخاص من حياتك الماضية الذين "يحترمون اختيار" نصف عائلتك والذين لا يشكلون تهديدًا لرفاهية العائلة يمكن أن يكونوا أصدقاء للعائلة. يجب التخلص من الباقي ، لأنه ، كما يقول المثل ، "خروف أسود يفسد القطيع كله" ، وفي طريقه إلى الوئام لا تكون هناك حاجة إلى هذه الأغنام. تطوير وتحسين حياتك فقط إذا كنت تشعر بالحاجة لذلك. كيف تجد السعادة العائلية ، كيف نفهم معنى الحياة؟ لا يستطيع الجميع الإجابة عن هذا السؤال ، ولكن إذا أمكن ، فهذا يعني أنك قد وجدت الانسجام.